الرئيسية / تقنيات حديثة / كيف يمكن أن تتعرض الشركات لمخاطر الأمان من الموظفين الذين يستخدمون تطبيق FaceApp
FaceApp

كيف يمكن أن تتعرض الشركات لمخاطر الأمان من الموظفين الذين يستخدمون تطبيق FaceApp

كيف يمكن أن تتعرض الشركات لمخاطر الأمان من الموظفين الذين يستخدمون تطبيق FaceApp

تم طرح FaceApp لأول مرة في عام 2017، ولكنه تطبيق ذات شعبية متجددة مع مرشح العمر القديم FaceApp الذي أصبح الآن فيروسيًا.

يقوم المشاهير مثل Miley Cyrus و Mindy Kaling و Kim Kardashian و Jonas Brothers و Carrie Underwood بنشر كيف ستكون وجوههم بعد سنوات طويلة من الآن على الإنترنت باستخدام علامة #faceappchallenge، والناس العاديون يقومون بذلك أيضًا.

وهنا تكمن المشكلة إذ يفعلون ذلك من المنزل ويفعلون ذلك من العمل ومن المحتمل أن يفعلوا ذلك من الأجهزة المملوكة للشركة.

يجب أن تهتم الشركات بالمستخدمين الذين يقومون بتنزيل هذه الأنواع من التطبيقات، وذلك أساسًا لأنهم لم يتم فحصهم بحثًا عن ميزات غير موثقة، وقد يستخدمون من حين لآخر الأجهزة لأنشطة غير ظاهرة بسهولة مثل بيتكوين، أي تطبيق يطلب منك تقديم أي بيانات بيومترية أو غير ذلك سيستخدمها لسبب ما.

على الشركات والأفراد حماية خصوصيتهم وبياناتهم بجميع أشكالها بما في ذلك القياسات الحيوية، قيل لنا جميعًا ألا نقول للغرباء أين نحن نعيش – ينطبق هذا في عصر تقوم فيه التطبيقات بجمع جميع أنواع البيانات.

تعتبر خصوصيتك وبياناتك ذات قيمة، وكما يقول المثل القديم فاحذر من الغرباء الذين يحملون هدايا.

يستخدم التطبيق، الذي تم إنشاؤه بواسطة FaceApp الروسية، الذكاء الاصطناعي للتحويل إلى الوجوه وجعلها تبدو أكبر سنا أو أصغر سنا حسب طلب المستخدم، وبعض المخاوف الأمنية هي كيف وأين يتم تخزين صور الوجه.

ينفذ FaceApp معظم معالجة الصور في السحابة، حيث يقوم بتحميل صورة مختارة من قبل المستخدم للتحرير، قد يقوم بتخزين صورة تم تحميلها في السحابة والسبب الرئيسي لهذا الأداء وحركة المرور: هو التأكد من أن المستخدم لا يحمّل الصورة مرارًا وتكرارًا لكل عملية تحرير، يتم حذف معظم الصور من خوادم الشركة المطورة كما تدعي خلال 48 ساعة من تاريخ التحميل.

يقول القائمون على الشركة المطورة للتطبيق: “نحن نقبل الطلبات من المستخدمين لإزالة جميع بياناتهم من خوادمنا. فريق الدعم الخاص بنا مُثقل في الوقت الحالي ، لكن هذه الطلبات لها الأولوية لدينا. ولأسرع معالجة ، نوصي بإرسال الطلبات من تطبيق FaceApp للجوال باستخدام الإعدادات -> الدعم -> الإبلاغ عن خطأ “مع كلمة” الخصوصية “في سطر الموضوع، نحن نعمل على أفضل واجهة مستخدم لذلك”.

وقالت الشركة: “على الرغم من وجود فريق البحث والتطوير الأساسي في روسيا، فإن بيانات المستخدم لا يتم نقلها إلى روسيا”.

يحذر خبراء الأمن من أن الشركات يجب أن تكون حذرة مع تطبيق FaceApp والتطبيقات المشابهة في مكاتب العمل.

أي منظمة تخطط للاعتماد على القياسات الحيوية للأمن ستحتاج إلى إعادة التفكير في استراتيجيتها، نظرًا لأنه لا يمكن” إعادة ضبط ” البيانات البيولوجية، فإن أفضل طريقة هي تطبيق سياسات الأمن السيبراني القوية التي تعالج نقاط الضعف المحتملة مثل كلمات المرور.

من جهة أخرى فإن أي تطبيق محمول يمثل مشكلة خصوصية محتملة بغض النظر عن استخدامه للذكاء الاصطناعي أو البيانات البيولوجية.

يمكن لتطبيق الذكاء الاصطناعي والبيانات الحيوية في حالات استخدام المصادقة أن يجعل التطبيق أكثر أمانًا و القيام بعمل أفضل لحماية خصوصية المستخدم بطرق أفضل بكثير من اسم مستخدم بسيط وكلمات مرور ثابتة.

من أجل حماية الخصوصية يتعين على الأفراد أن يقرروا ما إذا كانت الوظيفة التي يوفرها التطبيق تعمل على تحسين جودة حياتهم إلى درجة تستحق مشاركة المعلومات مع مطور التطبيق.

إذا كان المستهلكون سوف يمتلكون الخصوصية أو استعادة السيطرة على الخصوصية، فسيتعين عليهم البدء في قراءة المطبوعات الدقيقة ، مثل شروط وأحكام FaceApp، هذا شيء يتعين على الأفراد امتلاكه وهذا جزء من الخصوصية عبر الإنترنت.

بالنسبة للشركات عليها أن ترفع من وعي الموظفين بتحذيرهم من هذه التطبيقات وتبيان خطورتها ليس فقط على خصوصيتهم الشخصية ولكن أيضا على أعمال الشركة بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *